لولوة الخربوش – مكتب التعليم شرق المدينة
تمثل القيم المرشد الأكبر لدى الإنسان في
تحسين أفكاره ومعتقداته ومساعدته على فهم الأخرين، كما أنها توجه ردود
أفعاله تجاه الأشياء والأحداث المختلفة وتوسع إطاره المرجعي في فهم علاقته مع من
حوله وتجعله أقدر وأصبر على التكيف معهم. وتعد
القيم الأخلاقية من أهم مجالات القيم, لدورها البارز في تحديد معالم الشخصية.
من هذا المنطلق اهتم التعليم بمجال القيم والأخلاق واعتبره
اللاعب الأكبر في صناعة
الشخصية الإسلامية،
كما تعددت شواهده في الكتاب والسنة ومنها:
قوله تعالى (إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض) الأحزاب 72
وقوله تعالى (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً) الفرقان 63
وقوله تعالى (وبشر الصابرين) البقرة 154
وقوله تعالى (فمن عفا وأصلح فأجره على الله) الشورى 40
وقوله تعالى (وقولوا للناس حسنا) البقرة 83
وقوله صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) أورده مالك
في الموطأ (3357)
أهمية القيم
·
تعمل القيم كموجهات لسلوك الأفراد والجماعات
·
تمثل
الهوية الصادقة التي يحملها كل إنسان بداخله
·
تتحكم
بردود أفعال الفرد اللاإرادية
·
تحافظ على كيان وثقافة وهوية المجتمع
مظاهر ضعف القيم الأخلاقية متعددة ومنها:
·
إثارة
الشغب
·
السرقة
·
الهجر
فوق ثلاث
·
الكذب
·
التصرفات
الغير مسؤولة (كالتخريب , ورمي المخلفات في غير أماكنها المخصصة, ...)
مراحل بناء القيم
تبني القيم في أربع مراحل (التوعية ,
الفهم , التطبيق , التعزيز)
يمكن الرجوع في مراحل بناء القيم وأدوار
كل من المعلم والطالب إلى حقيبة "بناء المفاهيم وغرس القيم" من خلال
مقررات العلوم الشرعية بالمشروع الشامل للمناهج (المستوى الثالث) ص112-113 والمنشورة في قسم البرامج التدريبية من هذه المدونة على الرابط
التالي: https://drive.google.com/folderview?id=0BylSpMTlkyDta0tBQ0FJVzgyMDQ&usp=sharing
طرق وأساليب لغرس القيم الأخلاقية
1- تقديم
القدوة
المعايشة القريبة من الطالبة وتقديم
القدوة الصالحة من المعلمة تعد من الوسائل المهمة في تحسين السلوك وجذب الانتباه
وامتثال الأوامر والنواهي.
وقد طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من المسلمين
أن يقتدوا به حين قال (صلوا كما رأيتموني أصلي)
صحيح البخاري (631) و (خذوا
عني مناسككم) أخرجه أحمد ومسلم كتاب
الحج
2- أسلوب
القصة
القصة
هي إحدى وسائل غرس القيم التي تهدف إلى بناء الإنسان المتكامل بكافة جوانب شخصيته , ويمكن أن تتعلم
الطالبة العديد من القيم الدينية مثل الصبر، والتواضع، والعطف على الفقراء
والمساكين، والتسامح، والصدق، والأمانة، والقناعة وغيرها من القيم والمآثر التي
يكون لها ابلغ الأثر في عقول النشئ وأفئدتهم وسلوكهم ,
وعلى المعلمة مراعاة
· عدم استخدام أسلوب الطرح المباشر
· التلخيص والاستنتاج (المناقشة)
· توظيف أحداثها في الواقع
· عدم استخدام أسلوب الطرح المباشر
· التلخيص والاستنتاج (المناقشة)
· توظيف أحداثها في الواقع
3- خلق
المناقشات والأسئلة الدالة على قيم
· توظيف مواقف الحياة اليومية المختلفة
· اختلاق مواقف تعزز قيم إيجابية
· توظيف مفردات المناهج المدرسية
· توظيف مواقف الحياة اليومية المختلفة
· اختلاق مواقف تعزز قيم إيجابية
· توظيف مفردات المناهج المدرسية
4- تمثيل
الأدوار
وبه يتم تحويل موضوعات
المقرر الدراسي إلى نشاط عملي تعايشه الطالبات واقعيا، ويشاركون فيه أداء ومشاهدة وكذلك الأنشطة اللاصفية
5- التعزيز الإيجابي والسلبي
الإيجابي: بالتكريم والثناء وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لمواصلة التزام السلوك الإيجابي
السلبي: وهو عملية إبعاد مثير غير مرغوب فيه بعد أداء الطالبة للسلوك الغير مرغوب
الإيجابي: بالتكريم والثناء وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لمواصلة التزام السلوك الإيجابي
السلبي: وهو عملية إبعاد مثير غير مرغوب فيه بعد أداء الطالبة للسلوك الغير مرغوب
فأي حدث يزيد استجابة يسمى تحفيز، وأي حدث يقلل
الاستجابة يسمى عقاب، وأي حدث يُوجد يسمى إيجابي ، وأي حدث يُزال يسمى سلبي
6- المشاركة
بالمناسبات المحلية والإقليمية والعالمية
شهر رمضان , اليوم العالمي للتطوع, يوم البيئة الخليجي
كما اعتنت وكالة الوزارة للتعليم بشأن غرس القيم وفصلت ذلك من
خلال المشروع الشامل للمناهج وأفردت له حقيبة المستوى الثالث على الرابط أعلاه
المراجع: حقيبة "بناء المفاهيم وغرس القيم" من خلال مقررات العلوم
الشرعية بالمشروع الشامل للمناهج (المستوى الثالث) , مواقع متعددة